14‏/6‏/2012

ويستمر مسلسل القمع و الحصار و الإعتقالات ... و هذه المرة دائرة الإستهداف تطال المناضل الحقوقي و القيادي البارز في حركة 20 فبراير الرفيق شاكر اليحياوي



بـــــيــان

لما يزيد عن ثلاثة أشهر وحركة 20 فبراير بإمزورن تتعرض لمختلف أشكال الحصار والقمع الممنهج من طرف السلطات الأمنية لمنعها من الإحتجاجات والتظاهرات السلمية التي دأبت على تنظيمها منذ انطلاقتها، وإمعانا في ذلك أقدمت الأجهزة القمعية على التدخل ضد المسيرة السلمية التي دعت إلى تنظيمها حركة 20 فبراير يوم 10 يونيو 2012 على الساعة السابعة مساءً في خرق سافر لمبدأ احترام الحق في التعبير و التظاهر السلمي ودون مراعاة لأي إجراء قانوني في هذا الشأن .

إن إقدام الأجهزة القمعية على التدخل ضد الشكل النضالي السلمي للحركة في شارع معروف برواج تجاري وكثرة رواده من النساء والأطفال، ينم عن نية مبيتة لدى المسؤولين في نهج أسلوب الترهيب والتنكيل بالمواطنين/ات دون تمييز، وأسفر عن إصابات بليغة في صفوف المتظاهرين والمواطنين وإغماء مجموعة من النساء، وكذا اعتقال قاصر نجيب مقران يبلغ من العمر 13 سنة، والناشط البارز في حركة 20 فبراير، وعضو الفرع المحلي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان الرفيق شاكر اليحياوي، حيث تعرض لمختلف أشكال الضرب والألفاظ الحاطة بالكرامة الإنسانية من طرف مجموعة من عناصر القوات القمعية قبل اقتياده إلى مخفر الشرطة دون أن يتلقى الإسعافات الضرورية بالرغم من إلحاحه على ذلك، ليتم استنطاقهما إلى حدود الساعة الواحدة والنصف صباحا وتحرير محضر في حقهم، مع إقرار متابعة القاصر في حالة سراح ووضع الرفيق شاكر اليحياوي رهن الإعتقال ومتابعته بتهم ملفقة ومحضر جاهز سلفا .

بـنـاءً عـلـى مـا سـبـق نـعـلـن للـرأي الـعـام مـا يـلـي :

1- إدانتنا الشديدة للقمع الممنهج في التعاطي مع المسيرة السلمية لحركة 20 فبراير .

2- رفضنا لكل أشكال الحصار والتضييق والمنع الذي يطال نضالات الحركات الإحتجاجية بالمدينة .

3- تأكيدنا أن مقاربة الدولة في التعاطي مع حركة 20 فبراير بمنطق العنف والإعتقالات التعسفية والمحاكمات الصورية هي مقاربة فاشلة و تتناقض مع الأعراف الديمقراطية والتزامات الدولة .

4- رفضنا المطلق للإنتقام البغيض الذي اعتمده مسؤولي الأجهزة القمعية في محاولة يائسة للنيل من عزيمة وإرادة الرفيق المناضل شاكر اليحياوي باتهامه من طرف احد عناصر القوات القمعية بالإعتداء عليه .

5- تضامننا المبدئي واللامشروط مع الرفيق شاكر اليحياوي وكافة المعتقلين السياسين ومطالبتنا بإطلاق سراحهم دون قيد او شرط  .

6- دعمنا ومساندتنا المطلقة لنضالات حركة 20 فبراير وكافة الحركات الإحتجاجية بالمنطقة .

7- دعوة كافة الإطارات التقدمية والديمقراطية لتحمل مسؤولياتها في الدفاع عن الحق في التظاهر السلمي وإقرار حقوق الإنسان .

عن مكتب الفرع
إمزورن في : 13 يونيو 2012

الرفيق المعتقل شاكر اليحياوي