20‏/3‏/2013

فرع إمزورن للـ AMDH ينظم ندوة حقوقية حول وضعية حقوق المرأة و مطالب الحركة النسائية بالمغرب بمناسبة اليوم العالمي للمرأة



مـقـتـطـفات صـور عـن الـنـدوة الـحـقـوقـيـة الـمنـظـمـة يـومـه 16 مـارس 2013
بـمـنـاسـبـة الـيـوم الـعـالـمـي للـمـرأة ( 8 مارس )


نظم فرع إمزورن للجمعية المغربية لحقوق الإنسان يومه السبت 16 مارس 2013 ابتداءًا من الساعة الثالثة زوالاً بمقر جمعية ملتقى المرأة بإمزورن ندوة حول وضعية حقوق المرأة ومطالب الحركة النسائية بالمغرب، و ذلك بمناسبة اليوم العالمي للمرأة .

حضرالندوة منخرطي ومنخرطات الجمعية وعدد كبير من النساء ومنخرطات جمعية ملتقى المرأة بإمزورن وكذا بعض المهتمين و المدافعين/ات عن حقوق المرأة و حقوق الإنسان بشكل عام، وقد امتلأت القاعة عن آخرها بالحضور .

افتتح رئيس الفرع المحلي للجمعية المغربية لحقوق الانسان الأستاذ إبراهيم اليحياوي بكلمة حيا من خلالها المشاركات و المشاركين في هذا اللقاء بمناسبة 8 مارس، و تحدث عن السياق العام الذي يتم الإحتفاء بهذا اليوم خلال هذه السنة، كما حيا الأستاذ عبد المجيج أزرياح باعتباره من أبرز المناضلين الحقوقيين بالمنطقة و المؤطر لهذه الندوة إلى جانب الناشطة في الحركة الجمعوية النسائية الأستاذة سلوى بدوي .

بعدها، أخذت الكلمة الأستاذة سلوى بدوي وتحدثت عن اليوم العالمي للمرأة ومطالب الحركة النسائية بالمغرب بإعتباره محطة لاستحضار واقع المرأة و ما تعيشه من معاناة و ليس من أجل الإحتفاء التقليدي، بل هو يوم للتأكيد على ما تحقق من مكتسبات و ما تطمح إليه المرأة الريفية و المغربية بصفة عامة، و عكس ما تمارسه الحكومة المغربية في الواقع من ضرب للقوانين و المواثيق الدولية المتعلقة بحقوق المرأة عرض الحائط، كما تحدثت عن واقع المرأة في الريف من خلال رصد لمعطيات حول الإغتصاب و العنف ونسبة الوفيات من النساء أثناء الولادة، ناهيك عن معاناتها مع الإدارة المغربية و خاصة محاكم الأسرة .

و في الأخير قامت بجرد لأهم مطالب الحركة النسائية و حقوقها الكاملة الغير القابلة للتجزيئ، كما أكدت على ضرورة مواصلة فضح الشعارات الزائفة وكشف الواقع المزري للمرأة المغربية وخاصة الإهتمام بالمرأة القروية ..

و قدم الأستاذ عبد المجيد أزرياح من جهته عرضا حول وضعية حقوق المرأة المغربية على ضوء الدستور" الجديد " و تحدث عن الحقوق الواردة في الدستور و البحث عن النواقص الكامنة فيه، كما أشار لعدم مصادقة المغرب على بعض الحقوق ذات البعد الكوني، و لهذا وجب على الحركة النسائية و جميع مكونات المجتمع المدني النضال من أجل تحويلها إلى نصوص تشريعية، كما تحدث باستفاضة عن حق العاملات في المعامل و الحقول " المنظمة العالمية للعمل " وفي هذا الإطار قال ان المغرب صادق على العديد من الإتفاقيات و لم يقم بتفعيلها .. 

كما قام بسرد أهم المحطات التاريخية لوضع الدستور، وتحدث في هذا المضمار عن 4 مشاريع للدستور المغربي و فشل هذه المحاولات، كما تحدث عن دستور عبد الكريم الخطابي حيث كان لهذا الأخير الفضل في وضع أول دستور مغربي، في حين تحدث عن تجربة دستور 1962 و ما تلاها من تجارب متشابهة من حيث الشكل و المضمون و اعتبر أن المغاربة لم يشاركوا في وضع الدستور إلى يومنا هذا، كما تسائل عن ماذا تغير من 1962 إلى 2011 و هل بالفعل تم تضمين حقوق العيش الكريم للمواطن ؟ و ماذا فعلت الدولة المغربية من أجل القضاء على التمييز في مجال التعليم في الوقت الذي لا تتوفر في مدرستنا الشروط اللازمة لتحقيق هذا الحق و نفس الشيء بالنسبة للصحة كحق من الحقوق الأساسية التي مازالت بعيدة عن التحقيق على أرض الواقع، كما أشار إلى المدونة وفي هذا السياق تناول مسألة تزويج القاصرات و الإغتصاب و غياب الحماية القانونية في هذا الصدد إلى جانب التداعيات و طلبات الطلاق و الحقوق الواردة في الدستور الغير المفعلة واقعيا ..

وبعدها مباشرة تم فتح النقاش أمام الحضور و تمت الردود و الشروحات حول تساؤلات المشاركات و المشاركين في الندوة ..

و في الأخير شكر رئيس الفرع المحلي للجمعية المغربية لحقوق الانسان باسم المكتب و منخرطيه و منخرطاته الأستاذين المؤطرين للندوة، كما و جه التحية لجميع الحاضرات و الحاضرين وكل من ساهم أو ساهمت في إنجاح هذه المحطة النضالية .

مـقـتـطـف فـيـديـو لـجـانـب مـن الـنـدوة الـحـقـوقـيـة


عن لجنة الإعلام و التواصل