9‏/7‏/2013

بلاغ حول أشغال المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان ليوم 29 يونيو 2013



بــــــلاغ

عقد المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، يوم السبت 29 يونيو 2013 بالمقر المركزي للجمعية بالرباط، اجتماعه الدوري العادي الخامس، أياما بعد حلول الذكرى الرابعة والثلاثين على تأسيس الجمعية في 24 يونيو 1979 والتي يخلدها المكتب المركزي والفروع بتنظيم عدة أنشطة فكرية وإشعاعية تحت شعار " من أجل إطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين " .

وتوقف الإجتماع عند عدد من القضايا، منها مواصلة الدولة قمع التظاهرات السلمية، واستمرار عدد من المعتقلين السياسيين في الإضراب عن الطعام في حالة صحية مقلقة، في ظل عدم تجاوب رئاسة الحكومة ووزارة العدل والحريات والمندوبية الوزارية لحقوق الإنسان مع طلب المكتب المركزي للقاء بها، وعدم اكتراث المسؤولين بمطالب المعتقلين، وما يشكله استمرارهم في الإضراب عن الطعام من تهديد لحقهم في الحياة وفي السلامة البدنية .

وبعد إنهاء أشغاله قرر المكتب المركزي تبليغ الرأي العام ما يلي :


1- على المستوى الدولي والإقليمي :

- تتبعه للمفاوضات الجارية بين المغرب والإتحاد الأوروبي بشأن تتميم وتعميق اتفاقية التبادل مع دول الاتحاد، مذكرا بموقف الجمعية من اتفاقيات التبادل الحر من موقع ضعف وما لها من نتائج سلبية على الحقوق الإقتصادية والإجتماعية للمواطنات والمواطنين .

- توجسه من توقيع المغرب على اتفاقية مع بريطانيا وإيرلندا الشمالية، في ميدان تسليم الأشخاص المطلوبين الموجودين في بلد أي منهما المتابعين من طرف السلطات القضائية في الدولة الأخرى، وما يمكن أن ينتج عنها من انتهاكات لحقوق المتابعين المعنيين .

- إدانته للتدخل السافر للرئيس الفرنسي ولباقي القوى الإمبريالية والرجعية في الشأن السوري في لقاء ما يسمى بـ " أصدقاء سوريا "، وتجديده بالمناسبة موقفه بخصوص حق الشعب السوري في تقرير مصيره .

2- على المستوى الوطني :

- تنديده بالمتابعات القضائية العديدة وفي مدن مختلفة للصحفي علي أنوزلا مدير موقع " لكم " بسبب مقالاته الصحفية .
- شجبه للحكم بالعقوبة السالبة للحرية الصادر في حق الصحفي يوسف ججيلي مدير تحرير مجلة " الآن "، واستمرار متابعة الصحفيين بموجب القانون الجنائي على خلفية مزاولة مهامهم، في الدعوى المرفوعة ضده من طرف وزير الصناعة والتجارة بخصوص مصاريف إقامة الوزير خلال زيارته لإحدى الدول الإفريقية .
- قلقه الشديد من تفاحش ظاهرة اغتصاب الأطفال وزنى المحارم في عدد من المدن والقرى، في ظل تقاعس القضاء والسلطات الأمنية في حماية الضحايا، وغياب خطة جدية للحكومة في موضوع الطفولة .
- الإرتفاع المتزايد لوفيات النساء الحوامل ( مواطنتان بإقليم الدريوش ومواطنة بإقليم اليوسفية )، بسبب الإهمال الطبي أو بعد المراكز الصحية وانعدام التغطية الصحية .

- تنديده بمنع السلطات في كل من مدينتي الخميسات وأصيلة الجمعية من إقامة خيمة حقوقية لإحياء الذكرى 34 لتأسيس الجمعية، ومطالبته السلطات المعنية بفتح تحقيق في الموضوع ووضع حد لعراقيل السلطات تجاه أنشطة الجمعية .
- استمرار المحاكمات غير العادلة والإعتقالات التعسفية للمناضلين والمواطنين المحتجين على سوء أحوال عيشهم وضد التهميش والإقصاء وانعدام فرص الشغل في كل من دمنات وفاس ومراكش والرباط .

3- على مستوى القضايا الداخلية للجمعية والأنشطة المبرمجة :

- متابعته لأشغال اللجن المركزية للجمعية .

- الإطلاع على الوضعية التنظيمية للفروع ومتابعة آجال عقد الجموعات العامة لتجديد مكاتب الفروع المحلية والجهوية .

- التهيئ للدورة الثانية للجنة الإدارية يوم 6 يوليوز وإعداد الوثائق والتقارير وخطط العمل للسنوات الثلاثة المقبلة طبقا لمقررات وتوصيات المؤتمر الوطني العاشر .

- مواصلة برنامج وأنشطة تخليد الذكرى 34 لتأسيس الجمعية .

- متابعة الإعداد للمخيمات الحقوقية الصيفية وإصدار تعميم لتعبئة فروع الجمعية لإنجاحها .

المكتب المركزي
الرباط في 29 يونيو 2013