18‏/8‏/2012

فرع الحسيمة للجمعية المغربية لحقوق الإنسان يصدر بيانا احتجاجيا على سوء معاملة عمال و عاملات شركة " safa sécurité "



بـــيـــان

اتصل بفرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالحسيمة، مجموعة من عاملات وعمال شركة تدعى " SAFA sécurité "، وقدمن للمكتب المسير شكاية تلخص سيل من التعسفات وسوء للمعاملة أثناء العمل وخارجه تصل درجتها إلى حد الرغبة في إلحاق الأذى النفسي والجسدي بهن من قبل مسؤولي الشركة للإستمتاع بلحظة الركوع والإخضاع السادي!، حسب ما ترويه ألسن مقدمات ومقدمو الشكاية، اللواتي لم يمتلكن أنفسهن وهن يروين ما يتعرضن له، حيث انهمرن بالبكاء من شدة ما يقاسونه من عذابات يومية لم تخل من ممارسات للتحرش الجنسي ناهيك عن التهديد الدائم بالطرد في حالة عدم الخضوع لنزوات مسيرين معلومين ومجهولين يتغيرون كل مرة للتنصل من المسؤولية ..
 
وبعد التحريات اتضح لفرع الجمعية وجود هذه الخروقات والتي تتلخص أهمها فيما يلي :
 
- المشغل لا يحترم الإتفاق المبرم مع هؤلاء العمال والعاملات ولا سيما مدة ساعات العمل ويستغل وضعهن الهش لتكثيف استغلالهن بدون مقابل ( أربع ساعات مدة العمل المتفق عليه وإنجاز 5 ساعات كعمل فعلي مقابل 800 درهم شهريا ) .

- الحرمان من العطل السنوية ومن جميع التعويضات .

- التحرش بإحدى العاملات من قبل مسير الشركة وإرغامها على كتمان السر وإلا تعرضت للطرد .

- التوقيف بشكل تعسفي لأحد العمال دون مبرر ودون تعويض يذكر .

- مندوب الشغل لم يقم بواجبه في حماية حقوق العاملات والعمال ويظهر نوع من التواطؤ مع الشركة يستغلها مسيروها للضغط أكثر عليهن، بل ويعلن مسؤولو هذه الشركة جهارا بأن مكتب الشغل وكل الأطراف توجد تحت إمرتهم وفي خدمتهم .

- توجيه تهديدات منظمة لهن بغية كتم هذه الخروقات .

- عدم الإفصاح عن الجهة المشغل وتوجيه حوالات بنكية للأجيرات بأسماء مستعارة ووهمية .
 
- لم يتم التصريح بمجموعة من العاملات لدى الضمان الاجتماعي .

- مطاردتهن خارج أوقات العمل وفي الشوارع واستفزازهن بطريقة مهينة للكرامة ..

أمام هذه الوضعية المأساوية التي يعيش في كنفها الأجيرات والأجراء العاملين في إطار شركة " safa securité " أشبه بسجن لممارسة التعسفات الممنهجة والخارجة عن القانون بل ولا يحترم أصحابها أدنى المعايير بما فيها تلك المنصوص عليها في مدونة الشغل ويضربون عرض الحائط كل المواثيق واتفاقيات الشغل وحقوق الإنسان ولا سيما حقوق المرأة، ولا يعبئ مسيرو هذه الشركة بممارسة أبشع ألوان الإستغلال وامتهان كرامة البشر .
 
وفرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالحسيمة لا يسعه إلا أن يعبر عن إدانته وشجبه لهذه الممارسات الماسة بكرامة الإنسان، ويدرك مسبقا أن المعنيين بهذه الإدانة، سوف يسارعون إلى اختلاق كل المبررات للتضييق والإنتقام والتعسف أكثر، بدل أن يتحركوا لتصحيح ممارساتهم وتعديل أنظمة التعامل مع عاملات وعمال يبيعون قوة عملهم مقابل أجر يجب أن يحضوا بكل الإحترام المنصوص عليه في الإتفاقيات والقوانين الجاري بها العمل .
 
ويتوجه بهذه المناسبة لكل الأطراف المعنية للتدخل العاجل من أجل الحد من معاناة هؤلاء العمال و العاملات وفرض احترام القانون وتقيد الجميع به .

ولن يدخر فرع الجمعية جهدا لدعم حقوق هؤلاء العمال والعاملات والوقوف بجانبهن حتى تحقيق مطالبهم ومطالبهن المشروعة .

عن المكتب
رئيس الفرع : علي بلمزيان