18‏/4‏/2013

الجمعية المغربية لحقوق الانسان - فرع الحسيمة - تستنكر التدخل القوي للقوات العمومية في حق المعطلين بالحسيمة



بــــلاغ

تعرض معطلو ومعطلات الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالحسيمة لقمع شرس من طرف مختلف قوى الأمن التي جائت بكثافة من أجل قمع الوقفة الإحتجاجية التي كانوا بصدد تنظيمها أمام ولاية الجهة صباح يوم الخميس 18 أبريل 2013 ، ونتج عن العنف المفرط في حق المعطلات والمعطلين حدوث جروح في حق 23 معطل ومعطلة بينهم 12 حالة أصيبوا بكدمات بليغة في حق عدد منهم نقلوا إلى مستشفى محمد الخامس لتلقي العلاج عبر سيارات الأجرة !..

واستنكر الرأي العام وكل من عاين فصول هذا التدخل العنيف في حق المعطلين في الساعة الواحدة بعد الزوال بينما كانوا بصدد تنظيم وقفة سلمية للتعبير عن التشبث بمطالبهم المشروعة وعلى رأسها مطلب فتح الحوار معهم من طرف الجهات المعنية، فبدل أن يتم الإصغاء بهدوء لمعاناة هذه الفئة الإجتماعية من المعطلين وفتح الأبواب أمامهم لإيجاد حلول شاملة للمطالب التي تنادي بها نقابتهم، تصر السلطات الإدارية والمنتخبة على صم الآذان والإحتماء بلغة العنف، السبيل الوحيد الذي تتقنه عندما لا يكون لديها ما تعطيه، الشيء الذي يدفع الجمعية إلى إدانة أسلوب القمع في التعاطي مع القضايا الاجتماعية ..

كما تسجل الجمعية في اجتماعها الطارئ هذا اليوم كذلك تعنت مسؤولي الجماعة الحضرية للحسيمة على إغلاق باب الحوار في وجه النقابات المناضلة الممثلة للموظفين رغم إضرابات ماراطونية ووقفات احتجاجية مستمرة لإسماع مطالبها المشروعة .

وتطرق الإجتماع، في سياق آخر، للقضية التي كانت قد هزت الرأي العام عقب اكتشاف وجود شخص محتجز بمنطقة تيغانمين بالحسيمة وتدخل السلطات، على إثرها بناء على شكاية الجمعية، أسفرت عن وضع المحتجز بعد تحريره في مستشفى الأمراض العقلية قصد تلقي العلاج، غير أن رئيس قسم الأمراض العقلية بمستشفى محمد الخامس بالحسيمة قام بتسريح المريض المذكور دون أن يتماثل للشفاء رغم وعيه التام بالطبيعة العدوانية التي يتصف بها هذا الشخص الذي سبق أن اعتدى على أفراد عائلته ملحقا بهم أضرارا بليغة .. ويقوم حاليا، بعد تسريحه، بترويع عائلته وكذا سكان الدوار الذين ضاقوا ذرعا بتهديداته ومضايقاته اليومية لهم .

وفي هذا السياق يتسائل فرع الجمعية عن الأسباب التي جعلت رئيس قسم الأمراض العقلية بتحرير تقرير موجه للنيابة العامة لاستدراج قرار تسريح المريض عقليا رغم خطورته على الأمن الشخصي للمواطنين وخصوصا عائلته، حيث أن المسؤول المذكور يتصرف في قسم الأمراض العقلية بقليل من المهنية جعل المسؤولين بالمستشفى يجردونه من صلاحيات تقديم أوامر طبية للمرضى قد تستغل في مآرب أخرى .

وفي الأخير يطالب الفرع ما يلي :

1- السلطات العمومية والإدارية وعلى رأسها السيد والي الجهة بفتح حوار مع جمعية المعطلين وبحث مطالبهم بكل هدوء وموضوعية .

2- يطالب النيابة العامة بالتدخل من جديد لإعادة المريض المختل عقليا إلى قسم الأمراض العقلية وفتح تحقيق في ملابسات تسريحه من طرف رئيس القسم بنفس المستشفى بدون مبررات مهنية معقولة .

3- ويطالب كذلك السيدة رئيسة الجماعة الحضرية للحسيمة بفتح حوار جدي ومسؤول مع نقابات الموظفين وتلبية مطالبهم المشروعة .

عن مكتب الفرع