29‏/10‏/2012

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان - فرع إمزورن - تندد بالتدخل القمعي الذي طال المشاركين(ات) في الذكرى الأولى لاستشهاد كمال الحساني بآيث بوعياش



بـــيـــان

بمناسبة تخليد الذكرى الأولى لاستشهاد المناضل كمال الحساني بآيث بوعياش نظمت حركة 20 فبراير بنفس المدينة شكلا نضاليا إحياء لهذه الذكرى، غير أن السلطات العمومية وكعادتها تدخلت وبشكل عنيف وفي خرق سافر لمسطرة فض التجمعات العمومية وحق التظاهر السلمي وحرية التعبير لتفريق هذا الشكل النضالي بمجرد انطلاقه من أمام مقر بلدية آيث بوعياش، وقد خلف هذا التدخل عدة إصابات بليغة في صفوف المتظاهرين السلميين وكذا اعتقال كل من بدر الدين أحذار عضو الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بإمزورن ومحمد الأصريحي عضو الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين - فرع بوكدارن - وعضو تنسيقية منتدى حقوق الإنسان لشمال المغرب ومحمد أوعلا عضو الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين - فرع إمزورن -، وقد تعرضوا لمختلف أشكال الإهانات و الضرب والرفس داخل سيارات القوات العمومية مما تطلب نقلهم للمستشفى الجهوي بالحسيمة لتلقي العلاجات الضرورية نتيجة الإصابات الكبيرة التي لحقتهم في مختلف أنحاء جسدهم .

إن المكتب المسير للفرع المحلي بإمزورن للجمعية المغربية الحقوق الإنسان، وبعد انتقاله إلى عين المكان للمطالبة بإطلاق سراح الموقوفين عاين آثار التعنيف الجسدي والنفسي البادي عليهم أثناء الإفراج عنهم، وبناءً على ماسبق يعلن للرأي العام ما يلي :

1. إدانته الشديدة للتدخل القمعي الذي تعرض له الشكل النضالي مساء يوم السبت 27 أكتوبر 2012 الذي دعت إليه حركة 20 فبراير بآيث بوعياش، ويحمل السلطات العمومية مسؤولية عدم احترام الحق في التظاهر السلمي .

2. يؤكد استمرار العنف والقمع والتعذيب ضد كل الحركات الإحتجاجية ما يبين زيف الشعارات التي ترفعها الدولة في ميدان حقوق الإنسان .

3. استنكاره للعنف المادي والمعنوي الذي تعرض له عضو الجمعية المغربية لحقوق الإنسان - فرع إمزورن - بدر الدين أحذار أثناء اعتقاله، في انتهاك صارخ للإتفاقيات الدولية التي صادق عليها المغرب المتعلقة بحماية النشطاء الحقوقييين أثناء قيامهم بمهامهم .

4. مطالبته الجهات المسؤولة تحمل مسؤوليتها في احترام الحق في التظاهروالإحتجاج السلميين واحترام مسطرة تفريق التجمعات العمومية ورفع كل مظاهر العنف والعسكرة عن المنطقة .

5. تأكيده على استعداده للوقوف مع كل ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان والنضال إلى جانب كل الحركات الإحتجاجية للمطالبة بالحرية والكرامة والعدالة الإجتماعية .

عن المكتب المسير

اللـحـظـات الأولـى للـتـدخـل الـقـمـعـي الأهـوج