29‏/10‏/2012

بلاغ حول أشغال المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان ليوم 23 أكتوبر 2012



بــــلاغ

عقد المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان اجتماعه الدوري العادي يوم الثلاثاء 23 أكتوبر 2012، بضعة أيام قبل اليوم الوطني للمختطف، الذي تخلده الحركة الحقوقية المغربية في 29 أكتوبر من كل سنة، ذكرى اختطاف الشهيد المهدي بنبركة سنة 1965 والمناضل الحسين المانوزي سنة 1972، ويتميز يوم المختطف هذه السنة بتصريحات سابقة لوزير العدل والحريات بعدم أولوية ملف الإختفاء القسري لدى الحكومة، وبالتماطل في الكشف عن الحقيقة في الحالات العالقة التي أعلنت عنها هيئة الإنصاف والمصالحة، وباستمرار سياسة الإفلات من العقاب في جرائم الإختطاف المرتكبة في الماضي والحاضر، وبمواصلة عرقلة مجهودات القضاء الفرنسي المكلف بملف المهدي بنبركة، ورغم قرار الدولة المغربية التصديق على الإتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الإختفاء القسري، الذي اعتبر خطوة إيجابية، فلازالت لم تستكمل تدابير المصادقة الرسمية لدى الأمم المتحدة ولم تنشر الإتفاقية في الجريدة الرسمية، كما أن الدولة مطالبة بإرفاق الإجراءات المسطرية لتفعيل قرار التصديق، باعترافها باختصاص اللجنة الأممية المعنية بالإختفاء القسري بتلقي وبحث بلاغات الأفراد أو في النيابة عن أفراد يخضعون لولايتها وفق المادة 31 من الإتفاقية .
 
وينعقد الإجتماع كذلك أسبوعا قبل ذكرى اغتيال الشهيد المعطي بوملي من طرف عناصر تكفيرية في فاتح نونبر 1992 بوجدة، ولازالت عائلته والحركة الحقوقية تطالب بالكشف عن الحقيقة الكاملة في ملف اغتياله و مكان دفنه من طرف السلطات .

1. توقف المكتب المركزي عند التظاهرات التي نظمتها حركة 20 فبراير بمناسبة اليوم النضالي الوطني الواحد والعشرين المنظم يوم 21 أكتوبر، في إطار نضالها المستمر ضد الاستبداد والفساد، مستنكرا القمع الذي تعرضت له تظاهرة الحركة بالدار البيضاء، ومجددا مطلبه بإطلاق سراح معتقلي الحركة وكافة المعتقلين السياسيين .

2. وفي موضوع الإعتداءات المتتالية ضد النشطاء الحقوقيين، عبر المكتب المركزي عن إدانته الشديدة لما تعرض له عدد من النشطاء الحقوقيين من اعتداءات، في انتهاك سافر لإعلان الأمم المتحدة بشأن حماية المدافعين عن حقوق الإنسان الصادر في 9 دجنبر 1998، وعبر المكتب المركزي بشكل خاص عن إدانته :
 
- الإعتداء على نشطاء ومسؤولي منظمة العفو الدولية - فرع المغرب - الذين تعرضوا يوم 16 أكتوبر، بشارع محمد الخامس بالرباط، لعنف لفظي وسب وشتم وممارسات مهينة وحاطة بالكرامة من طرف رجال أمن بزي مدني، أثناء استعدادهم لتقديم مسرحية بخصوص مناهضة عقوبة الإعدام، وهو النشاط الذي دأبت هذه المنظمة على تنظيمه في نفس المكان، كل سنة بمناسبة اليوم العالمي ضد عقوبة الإعدام .
 
- اعتقال ومحاكمة المناضل الحقوقي الطالب كامارا ليي، منسق مجلس مهاجري جنوب الصحراء بالمغرب، وعضو الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالرباط، الذي تعرض لاعتقال تعسفي ومحاكمة جائرة، والذي يطالب المكتب المركزي بإطلاق سراحه فورا، كما طالبت بذلك الفدرالية الدولية لرابطات حقوق الإنسان والعديد من الإطارات الحقوقية الأخرى وطنية ودولية .

3. وتدارس المكتب المركزي مستجدات الاعتصام الذي تخوضه ساكنة إيميضر احتجاجا على أوضاع التهميش التي يعيشونها لها في ظل استنزاف مكثف لخيرات منطقتهم وما ينتج عنه من تهديد خطير للبيئة، واطلع على مجريات الندوة الصحافية التي نظمتها لجنة دعم ساكنة إيميضر والمكتب المركزي للجمعية بمقره المركزي وإعلان لجنة الدعم عن تنظيم قافلة تضامنية يوم 9 نونبر 2012 .
 
4. وتوقف بالتقييم عند المحاكمة الرمزية للفساد المالي والإقتصادي التي نظمها الائتلاف المغربي لهيآت حقوق الإنسان والمجلس الوطني لدعم حركة 20 فبراير يوم 20 أكتوبر، والتي شكلت مناسبة لفضح وإدانة الفساد وسياسة الإفلات من العقاب الذي يتمتع به المتورطون فيه .
 
5. وتداول المكتب المركزي في ما نشرته بعض الصحف من حضور الصهيوني شالوم بنعامي إلى المغرب ومشاركته في ندوة بفاس، يوم الجمعة 19 أكتوبر، حول " الحوار المتوسطي غداة الربيع العربي "، مجددا استنكاره لتمادي الدولة المغربية في سياسة التطبيع التي تدينها الحركة العالمية المناهضة للاحتلال الصهيوني، ومذكرا بمطلب الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بسن قانون يحظر ويجرم أي شكل من أشكال التطبيع، وتحت أية يافطة، مع الصهيونية .
 
6. وبخصوص التصعيد القمعي ضد الحركات الاحتجاجية، توقف المكتب المركزي باستنكار شديد، عند ما تتعرض له الأطر العليا المعطلة من اعتداءات جسدية ومعنوية بليغة، وما مورس من اعتداء ضد موظفي وزارة العدل، والذين صرح وزير الداخلية بخصوصهم بعدم علمه بالجهة التي أعطت الأوامر للتدخل ضدهم، ويطالب المكتب المركزي بفتح تحقيق حول هذه الانتهاكات الخطيرة للحق في السلامة البدنية والأمان الشخصي وتحديد المسؤوليات وتطبيق القانون .
 
7. وتدارس المكتب المركزي فعاليات المؤتمر الإقليمي ضد عقوبة الإعدام، المنعقد بالرباط من 18 إلى 20 أكتوبر، مثمنا أهمية هذا المؤتمر في دعم جهود الحركة الحقوقية المغربية المطالبة بإلغاء هذه العقوبة، ومجددا مطالبة الجمعية المغربية لحقوق الإنسان الدولة المغربية بالوفاء بالتزامها بشأن التصديق على البروتوكول الاختياري الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية المتعلق بإلغاء عقوبة الإعدام، وبالتصويت - في دجنبر المقبل - لصالح توصية الأمم المتحدة بشأن توقيف تنفيذ عقوبة الإعدام .
 
8. وتدارس المكتب المركزي عددا من المحاكمات السياسية الجارية ومن ضمنها تلك المقررة يوم 24 أكتوبر، ومنها :
 
- محاكمة مناضلي الاتحاد الوطني لطلبة المغرب بالقنيطرة التي تعرف عددا من الخروقات بدءا بالتعذيب الذي تعرض له المعتقلون .
 
- محاكمة الصحراويين معتقلي أحداث اكديم إزيك الذين قضوا سنتين من الاعتقال الاحتياطي في انتهاك سافر للقانون مما يجعل المعتقلين في وضعية اعتقال تعسفي يجب وضع حد له فورا .
 
9. تطرق المكتب المركزي للمحاكمة الفضيحة للمقاوم الشيخ إبراهيم النوحي، والحكم عليه ببسنة سجنا موقوف التنفيذ من طرف المحكمة العسكرية اتي أحيل عليها بتهم واهية، معبرا عن إدانته لهذه المحاكمة المهزلة وعن تضامنه التام مع المقاوم ابراهيم النوحي الذي كانت الجمعية قد كلفت محاميا للمشاركة في فريق دفاعه . 
 
10. وبشأن الإضرابات عن الطعام التي يخوضها عدد من المعتقلين السياسيين (إسلاميين ومناضلي الاتحاد الوطني لطلبة المغرب ونشطاء حركة 20 فبراير...) وضحايا المحاكمات الجائرة ومعتقلي الحق العام في العديد من السجون، يطرح المكتب المركزي من جديد الوضعية الخطيرة للسجون والانتهاكات الخطيرة التي يتعرض لها المعتقلون في ظل سيادة المقاربة الأمنية في تدبير السجون والانتهاك السافر للمعايير الأممية لمعاملة السجناء، وللقانون المغربي وسيادة العنف والتعذيب ضد السجناء والفساد والرشوة وسط المسؤولين عن السجون .
 
11. توقف المكتب المركزي عند استمرار مآسي المهاجرين الأفارقة من جنوب الصحراء، من مطاردات وعنف واعتقالات ومحاكمات جائرة، إضافة إلى غرق قوارب جديدة وسقوط ضحايا جدد، مشددا على ضرورة تظافر الجهود للوقوف ضد هذه الانتهاكات الخطيرة لحقوق المهاجرين المنصوص عليها في الاتفاقية الدولية بحقوق العمال المهاجرين وعائلاتهم المصادق عليها من طرف المغرب .
 
12. وفي مجال الأنشطة الداخلية للجمعية، تطرق المكتب المركزي أساسا إلى :
 
- نتائج اجتماعي اللجنة الإدارية والمجلس الوطني للجمعية، يومي 13 و14 أكتوبر، اللذين مرا في جو نضالي عالي وأطلقا مسلسل الإعداد للمؤتمر الوطني العاشر للجمعية، وتم تشكيل لجنته التحضيرية بعد مصادقة اللجنة الإدارية على كافة الترشيحات التي تلقتها .
 
- انعقاد الاجتماع الأول للجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني العاشر للجمعية، يوم الأحد 21 أكتوبر التي أصدرت بلاغا عن نتائج أشغالها .
 
- نجاح اليوم الدراسي حول حقوق العمال والعاملات الذي نظمته الجمعية المغربية لحقوق الإنسان يوم 6 أكتوبر 2012 .
 
- أهمية اليوم الدراسي الذي نظمته الجمعية المغربية لحقوق الإنسان حول هيأة المناصفة المشار إليها في دستور 2011، والذي حضرته عدد من الهيآت الحقوقية والنسائية .
 
- نجاح أشغال الندوة الجهوية حول " العلمانية وحقوق المرأة " بفاس، يومي السبت والأحد 20 و 21 أكتوبر .

المكتب المركزي
الرباط في 23 أكتوبر 2012