28‏/11‏/2012

بلاغ حول أشغال المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان ليوم 24 نونبر 2012



بــــلاغ

عقد المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان اجتماعه الدوري العادي يوم السبت 24 نونبر 2012، في خضم العدوان الغاشم للإحتلال الصهيوني ضد الشعب الفلسطيني في غزة والذي نتج عنه أكثر من 160 شهيد وشهيدة ومئات الجرحى والمصابين كما تضررت العديد من البنيات التحتية المدنية، وهو ما أدانته مختلف شعوب العالم عبر مسيرات ضحمة تطالب بتوقيف هذا العدوان، وقد عرفت العديد من مناطق المغرب وقفات ومسيرات تضامنية كثيفة، من المقرر أن تتواصل يوم غد في الرباط والدار البيضاء وغيرهما من المدن، تتم العديد منها تحت شعار مطالبة الدولة المغربية بتجريم التطبيع مع الكيان الصهيوني .

وجاء الإجتماع أيضا عشية اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد النساء الذي تخلده الحركة الحقوقية العالمية يوم 25 نونبر من كل سنة، والذي يأتي هذه السنة والنساء في العالم يواجهن، رغم عدد من الإنجازات التي حققنها بفضل كفاحهن، أصنافا متعددة من العنف يؤدي في العديد من الحالات إلى انتهاك حقهن في الحياة، حيث يشكل هذا العنف السبب الأول للوفاة والعجز وسط النساء ما بين 16 و44 سنة في العالم، كما تتعرض أكثر من 62% من النساء ما بين 18 و65 سنة في المغرب للعنف، في ظل التماطل الحكومي في إصدار قانون يحمي النساء من العنف .

وبعد إنهاء جدول أعماله، قرر المكتب المركزي تبليغ الرأي العام ما يلي :

1. تداول المكتب المركزي، باستنكار شديد، بشأن تزايد حجم العلاقات التجارية وارتفاع واردات المغرب من إسرائيل وتواتر المبادرات التطبيعية مع الكيان الصهيوني، بإعلان توجيه دعوة الصهيوني عوفير برونشتاين للمساهمة في ندوة بالرباط يوم 24 نونبر، في أوج العدوان الحربي على غزة من طرف الاحتلال الإسرائيلي، وهو ما جعل مناضلي ومناضلات الجمعية المغربية لحقوق الإنسان يستجيبون لمبادرة مجموعة BDS المغرب بتوقيع رسالة إلى مدير المكتبة الوطنية لمطالبته بالتراجع عن ذلك النشاط وحضورهم/ن في الوقفة الاحتجاجية التي نظمتها ببهو المكتبة الوطنية قبل بداية الندوة .

2. تطرق المكتب المركزي إلى الاعتقال التعسفي الذي تعرض له المناضل النقابي والسياسي والحقوقي الأخ حميد مجدي، عضو الجمعية المغربية لحقوق الإنسان والمسؤول النقابي ب ك د ش بوارزازات، قبل الإفراج المؤقت عنه ــ والذي جاء على إثر تحركاته النضالية المتواصلة في ملف عمال المناجم ــ واتهامه بحيازة المخدرات مما يفضح الأساليب الكيدية الجديدة التي تحاول السلطة استعمالها لإخفاء الطبيعة السياسية للمحاكمات التي تحيكها ضد المناضلين، وقرر المكتب المركزي مؤازرة الأخ مجدي أمام القضاء مطالبا بتوقيف المتابعة عنه .

3. ويتابع المكتب المركزي ما يتعرض له القاضي عادل فتحي، بعد الاستماع له من طرف وزير العدل بصفته رئيس المجلس الأعلى للقضاء، على إثر عدد من المقالات التي نشرها في الصحافة الإلكترونية حول واقع القضاء بالمغرب .

4. وبخصوص مواصلة المحاكمة التي يتعرض لها الناشط الحقوقي كامارا لاي ــ عضو الجمعية المغربية لحقوق الإنسان والمنسق السابق لمجلس المهاجرين الأفارقة من جنوب الصحراء بالمغرب والذين لا زالوا يتعرضون باستمرار للاعتداءات العنصرية وحملات الترحيل ــ يدين منع مسؤولي الجمعية للمرة الثانية من ملاحظة أطوار المحاكمة ومنع الصحافة والعموم من ولوج المحكمة لحضور هذه المحاكمة، مما يعتبر انتهاكا لأحد الشروط الأساسية للمحاكمة العادلة .

5. وتوقف المكتب المركزي عند توصية "مجموعة العمل حول الاعتقال التعسفي" للأمم المتحدة التي طالبت الحكومة المغربية بإطلاق سراح المعتقل الإسلامي محمد حجيب ــ الذي يقضي عقوبته بسجن تيفلت بعد محاكمته في إطار ما يعرف بمحاربة الإرهاب ــ اعتبارا للطبيعة التعسفية للاعتقال الذي تعرض له هذا السجين وعدم تمتيعه بشروط المحاكمة العادلة. وقرر المكتب المركزي مراسلة الجهات الحكومية والرسمية المعنية لمطالبتها بتنفيذ تلك التوصية وإطلاق سراح المعتقل محمد حجيب .

6. وتابع المكتب المركزي الأحداث التي عرفها سجن سلا 2، بعد احتجاج المعتقلين الإسلاميين والهجوم العنيف الذي تعرضوا له من ضمنهم من كانوا موجودين بزنازنهم، مطالبا بفتح تحقيق نزيه ومحايد حول هذه الممارسات التي تأتي أياما بعد إصدار المجلس الوطني لتقريره حول أوضاع السجون والذي وقف فيه على ممارسات بشعة ضد السجناء، ويطالب المكتب المركزي السلطات المعنية بمعالجة ضحايا هذا الهجوم الذين تم إهمالهم رغم خطورة وضعهم الصحي من ضمنها حالة كسر، حسب ما توفر من معلومات .

7. واطلع المكتب المركزي على قرار الدولة المغربية بالامتناع عن التصويت على توصية توقيف تنفيذ عقوبة الإعدام إبان التصويت عليها داخل اللجنة الثالثة للجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 19 نونبر 2012 مستنكرا هذا الموقف المتخلف عن التزامات المغرب في هذا المجال، ومطالبا بتداركه خلال التصويت في الجمعية العامة المقرر في شهر دجنبر القادم .

8. تداول المكتب المركزي في الاحتجاجات التي تشهدها العديد من مناطق المغرب والتي عرف أغلبها تدخلا عنيفا لللقوات العمومية ضد المحتجين واعتقال بعضهم، عوض فتح حوار حول مطالبهم والبحث عن حلول لمشاكلهم، ويتعلق الأمر بكل من أكضي بطاطا وسيدي عيسى بنسليمان بالعطاوية - تملالت وتاكضا بسيدي بيبي بشتوكة أيت باها، وحي كاصاباراطا بطنجة، ودوار البراهمة ببوقنادل بضواحي سلا... وغيرها، وستواصل فروع الجمعية القريبة من تلك المناطق تتبع الأحداث ومؤازرة ضحايا التدخلات العنيفة للسلطة والاعتقالات .

9. وتوقف المكتب المركزي عند مواصلة السلطات اعتداءاتها ضد النشطاء الحقوقيين والصحافيين والنقابيين وغيرهم ومواصلة المحاكمات الصورية ضدهم، وتوقف بشكل خاص عند :

• الاعتداء على الصحافيين بالدار البيضاء يوم 14 نونبر، وتنظيمهم لوقفة أمام وزارة العدل والتزام وزير العدل بفتح تحقيق حول ما تعرضوا له  .

• التدخل العنيف ضد النشطاء الحقوقيين وشباب حركة 20 فبراير قبل الوقفة الاحتجاجية ضد ميزانية القصر في 18 نونبر .

• الهجوم على الطلبة واعتقال عدد منهم في كل من بني ملال ووجدة وخريبكة ...

• مواصلة المحاكمة الاستئنافية لنشطاء حركة 20 فبراير في بعض المدن كالدار البيضاء والحسيمة ...

• الاستعداد للجلسة الأولى للمحاكمة الصورية ضد نشطاء حركة 20 فبراير بتيفلت .

• مواصلة محاكمة الأخ محمد الهشماني عضو المكتب التنفيذي للهيئة المغربية لحقوق الإنسان بتهم ملفقة .

• استمرار اعتقال نشطاء حقوقيين في مدينة إفني من ضمنهم أعضاء من الجمعية المغربية لحقوق الإنسان ومنهم مسؤولون في مكتب فرعها هناك، وسجل المكتب المركزي أهمية التغطية التي حظيت بها الندوة الصحافية التي عقدها الفرع بالمقر المركزي للجمعية بالرباط يوم 22 نونبر حول ملابسات الاعتقالات التي عرفتها المدينة وتعذيب المعتقلين وظروف اعتقالهم والإضراب عن الطعام الذي خاضوه من أجل تحديد تاريخ المحاكمة الاستئنافية والذي توقف بعد تحديده، وتقديم شهادات عائلاتهم وعائلات المتابعين الذين لازالوا مختبئين في الجبال المجاورة للمدينة .

10. وبخصوص القضايا الداخلية، تداول المكتب المركزي حول :

- مواصلة اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني العاشر للجمعية لعملها، بعقدها الاجتماع الثالث يوم 18 نونبر، والإعداد للاجتماع الرابع المقرر يومي السبت والأحد 1 و 2 دجنبر بمركز بوهلال بالرباط التابع لوزارة الشباب والرياضة .

- وضع برنامج لتنفيذ عدد من الشراكات الجديدة للجمعية : من ضمنها الشراكة الموقعة مع سفارة النرويج والشراكة التي في طور التوقيع مع المندوبية الوزارية لحقوق الإنسان .

- تقييم الملتقى الوطني لطلبة الجمعية الذي نظم يومي 17 و18 نونبر بمناسبة اليوم العالمي للطالب .

- الإستعداد لإحياء الأيام الحقوقية التالية :

• 29 نونبر اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني تحت شعار : "من أجل قانون يجرم كافة أشكال التطبيع مع الكيان الصهيوني" بتنظيم مائدة مستديرة بتنسيق مع مجموعة العمل الوطنية لدعم العراق وفلسطين والجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني ومجموعة BDS المغرب حول موضوع تجريم التطبيع .

• 9 دجنبر اليوم العالمي لحماية المدافعين عن حقوق الإنسان واليوم العالمي لمحاربة الرشوة .

• 10 دجنبر اليوم العالمي لحقوق الإنسان .

المكتب المركزي
السبت 24 نونبر 2012