28‏/3‏/2013

بيان المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بمناسبة يوم الأرض 30 مارس 2013



بــــيــــان
 
الجمعية المغربية لحقوق الإنسان تخلد يوم الأرض تحت شعار :
" مواصلة النضال من أجل قانون يجرم كافة أشكال التطبيع مع الكيان الصهيوني "

تحت شعار : " مواصلة النضال من أجل قانون يجرم كافة أشكال التطبيع مع الكيان الصهيوني " تحيي الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، إلى جانب القوى الديمقراطية والمحبة للسلام، يوم الأرض الذي يصادف تاريخ 30 مارس من كل عام، تخليدا لذكرى انتفاضة الشعب الفلسطيني المجيدة في الجليل عام 1976، التي عبر خلالها عن تمسكه بأرضه، ومقاومته لسياسة مصادرة أراضيه من طرف الاحتلال الصهيوني .
وهي مناسبة لتأكيد الدعم للشعب الفلسطيني في مقاومته للإحتلال وتشبثه بحقه في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة على كامل أراضيه، وعاصمتها القدس، وعودة كل اللاجئين، ومناهضته لقرار التقسيم الجائر الذي تم في ظروف دولية تميزت بميزان قوى مؤيدة لأطروحات الحركة الصهيونية، خاصة بعد الحرب العالمية الثانية وما تعرضت له خلالها البشرية من جرائم النازية .

و يحل يوم الأرض هذا العام في ظل مواصلة سياسة تصعيدية للكيان الصهيوني ضد الشعب الفلسطيني في احتقار تام لكل القوانين الدولية بفعل الدعم الإمبريالي اللامشروط لممارساتها العنصرية، كما يتم تخليده في ظل شروط تتميز بـ :

- الإستمرار في التوسع الإستيطاني وإقامة جدار العنصرية وتهجير العائلات الفلسطينية، مما يذكر بممارسات نظام الأبارطهيد في جنوب إفريقيا، ونهب الأراضي واقتلاع الأشجار وإتلاف المحاصيل الزراعية وهدم المنازل لإقامة المزيد من المستوطنات، في تحد واحتقار سافرين للقرارات الأممية .

- مواصلة الإحتلال لسياسة تغيير المعالم الحضارية والجغرافية لمدينة القدس .

- تصعيد حملات الإعتقالات العشوائية وسط مختلف فئات الشعب الفلسطيني المقاوم للإحتلال والاستيطان، طالت حتى الأطفال، في كل من الضفة والقطاع، لدرجة أصبحت سجون الإحتلال تكتظ بآلاف المعتقلين والمعتقلات .

- ممارسة التعذيب وأبشع الإنتهاكات بحق الأسرى الفلسطينيين، أدت مؤخرا الى استشهاد الأسير عرفات جرادات في أقبية التحقيق للإحتلال الصهيوني .

- خوض 3000 من الأسرى الفلسطينيين للعديد من الإضرابات عن الطعام لمناهضة مختلف أنواع الإنتهاكات الجسيمة التي تتعرض لها حقوقهم الإنسانية، بصمود منقطع النظير، أصبحت معها حياة بعضهم وعلى رأسهم المعتقل سامر العيساوي مهددة .

- مواصلة الكيان لنهجه العدواني تجاه دول المنطقة، وقصف دول ذات سيادة ( السودان وسوريا )، واختراق شبه يومي للمجال الجوي اللبناني، واستمرار الحصار والقصف لقطاع غزة، واعتقال نواب برلمانيين منتخبين .

وفي المقابل يتميز الوضع بتصاعد المقاومة الفلسطينية وتنوع أشكالها، واتساع دائرة القوى والشعوب الداعمة لها ولحقها في الدفاع عن أراضيها ولرفضها الذل والإستسلام،
وبهذه المناسبة، إن المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، التزاما بالمرجعية الكونية لحقوق الإنسان وضمنها حق الشعوب في تقرير المصير، واستنادا إلى موقف الجمعية المبدئي المناهض للصهيونية كحركة عنصرية واستيطانية وعدوانية، إذ يحيي صمود الشعب الفلسطيني الباسل، و ينحني بإجلال أمام أرواح شهدائه و شهيداته :

- يستنكر استمرار الدولة المغربية في سياسة التطبيع مع إسرائيل وسكوتها عن الجرائم التي يرتكبها الإحتلال الصهيوني ضد الشعب الفلسطيني .

- يدعو كافة القوى الديمقراطية والتقدمية لمواصلة العمل سويا من أجل تفعيل مطلب إصدار قانون يجرم جميع أشكال التطبيع مع الكيان الصهيوني .

- يوجه نداء إلى كل القوى الحية وطنيا وجهويا ودوليا لفضح وإدانة الممارسات العنصرية ضد الشعب الفلسطيني .

- يعلن دعمه وانضمامه لكل المبادرات الرامية إلى الضغط من أجل وقف التطبيع مع الكيان الصهيوني وفرض العقوبات عليه وتوقيف الإستثمارات، التي تعلنها حركة BDS في المغرب وخارجه .

- يعبر عن تضامنه مع المرصد المغربي لمناهضة التطبيع مستنكرا ما يتعرض له من تضييق من طرف السلطة بعد رفضها تسلم ملفه القانوني من مسؤوليه وتمكينهم من وصل إيداعه .

المكتب المركزي
28 مارس 2012

إقرأ المزيد Résuméabuiyad

27‏/3‏/2013

هيئات و فعاليات مناضلة بإمزورن بصدد تنظيم وقفة احتجاجية تخليداً لذكرى يوم الأرض الفلسطيني يومه 31 مارس 2013



بـــــلاغ

تحت شعار : " جميعاً من أجل تجريم كل أشكال التطبيع مع العدو الصهيوني " تنظم الهيئات السياسية والنقابية والمدنية بإمزورن وقفة احتجاجية تخليداً لذكرى يوم الأرض الفلسطيني، وذلك يوم الأحد 31 مارس 2013 على الساعة الخامسة مساءاً 17h00 بساحة عبد الكريم الخطابي ( الساحة الكبرى وسط المدينة ) .

وعليه ندعو الجماهير الشعبية وكافة المواطنين والمواطنات بإمزورن والمناطق المجاورة، الحضور بكثافة في هذا الشكل النضالي دعماً لكفاح الشعب الفلسطيني من أجل تقرير مصيره و بناء دولته المستقلة .

- الهيئات السياسية والنقابية و المدنية بإمزورن :

* حركة 20 فبراير بإمزورن
* الجمعية المغربية لحقوق الإنسان - فرع إمزورن -
* جمعية ملتقى المرأة بالريف
* الجامعة الوطنية لعمال وموظفي الجماعات المحلية بإمزورن - UMT -
* النهج الديمقرطي - فرع إمزورن -

إقرأ المزيد Résuméabuiyad

26‏/3‏/2013

بلاغ حول أشغال المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان ليوم 22 مارس 2013



بــــلاغ

عقد المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان اجتماعه الدوري العادي يوم الجمعة 22 مارس 2013، وهو الإجتماع الذي جاء يوما قبل الذكرى 47 للهزة الإجتماعية لـ 23 مارس 1965 التي أطلقها التلاميذ والطلبة ثم عبر خلالها الشعب المغربي عن رفضه لهيمنة المخزن وهجومه على مكاسبه، وقد ووجه أثناءها المواطنون والمواطنات بالدار البيضاء بالرصاص الحي، ومازالت الحقيقة بشأن الإنتهاكات الجسيمة التي ارتكبتها الدولة آنذاك لم يتم الكشف عنها بالكامل، كما هو الشأن بالنسبة للعديد من الإنتهاكات الجسيمة الأخرى وعلى رأسها الإختطاف والإغتيال الذي تعرض لهما القائد التقدمي المهدي بنبركة سبعة أشهر بعد انتفاضة 65 .

وبعد استنفاذ المكتب المركزي لجدول أعماله، قرر تبليغ الرأي العام ما يلي : 

1- تدارس المكتب المركزي ما عرفته الساحة الجمعوية من جدل حول مبادرة الوزير المكلف بالعلاقة مع البرلمان والمجتمع المدني بشأن الحوار حول المجتمع المدني، مؤكدا الموقف الذي عبر عنه الإئتلاف المغربي لهيآت حقوق الإنسان من رفض واحتجاج على استبعاد الوزير وإقصائه للحركة الحقوقية وجزء كبير من هيآت المجتمع المدني التي أسست وبنت الحركة الجمعوية بالمغرب ولازالت تشكل جزءا هاما منها.

2- وتداول المكتب المركزي حول التقرير الختامي للمقرر الأممي حول التعذيب بعد زيارته الرسمية للمغرب في شتنبر الماضي المقدم أمام مجلس حقوق الإنسان بجنيف، وما كشفه من استمرار التعذيب في بلادنا، واستعمال القوة في مواجهة الإحتجاجات، واللجوء إلى المعاملة القاسية تجاه المهاجرين الأفارقة جنوب الصحراء، واستمرار الإفلات من العقاب للمتورطين في جرائم التعذيب بسبب محدودية الإجراءات المتعلقة بفتح تحقيقات بشأن ما يصرح به الضحايا، وهو ما تظل الدولة المغربية تتنكر له عندما تقدمه الحركة الحقوقية المغربية في تقاريرها، والتي لا تتوانى في المطالبة باحترام ما صادقت عليه من عهود ذات الصلة، وبالمناسبة يجدد المكتب المركزي مطلبه بأجرأة قرار التصديق على البروتوكول الإختياري الملحق باتفاقية مناهضة التعذيب، واحترام مبدأ استقلالية الآلية المكلفة بمراقبة مراكز الإحتجاز التي ينص عليها وعدم ربطها بأي هيأة رسمية كيفما كانت، وتمكينها من كل الصلاحيات المنصوص عليها في وثيقتها المرجعية .

3- تابع المكتب المركزي مستجدات الوضع في عدد من المناطق التي تعرف احتجاجات شعبية، وكذا مواصلة العديد من الفئات لنضالاتها من أجل مطالبها من ضمنها :

• ما عرفته مدينة زايو مؤخرا، حيث عبر المكتب المركزي عن ارتياحه للإفراج عن المعتقلين السبعة مناضلي الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بزايو، الذين سبق وانتدب محامين لمؤازرتهم أمام القضاء، مطالبا بتوقيف المتابعات ضدهم والإستجابة لمطالب جمعيتهم ومطالب سكان المدينة بشكل عام، ومعبرا عن دعمه للقافلة التضامنية التي قرر المكتب الجهوي للجمعية بالشرق تنظيمها إلى المدينة . 

• استمرار نضالات سكان بوذنيب ضد المقاربة الأمنية للسلطة اتجاه احتجاجاتهم التي نظموها خلال الشهر الماضي بعد انقطاع قنينات الغاز من السوق، ومطالبتهم بإطلاق سراح معتقلي تلك الحركة الاحتجاجية - قبل اتخاذ المحكمة قرار متابعتهما في حالة سراح - واستنكار المحتجين لما تعرضا له من طبخ للملف وتلفيق التهم . 

• احتجاجات سكان جماعة القصابي ـ ملوية ضد استمرار انتهاك حقوقهم من طرف أحد المستثمرين المستحوذ على خيرات جماعتهم واحتكار استغلال مقلع مادة الغاسول الذي يجني من ورائه أموالا باهضة، دون احترام القوانين المحلية التي تفرض عليه تمكين الجماعة من نصيبها من عائدات المقلع، وقد راسل ال . 

• استمرار احتجاجات الأطر العليا المعطلة والتي تعرضت لتدخل رهيب من طرف القوات العمومية خلال الأسبوع عرف ذروته يوم أمس، مما نتج عنه إصابات بليغة لعدد كبير من المشاركين في الإحتجاج ومست بعض المارة أيضا .

• إعلان المركزيتين النقابيتين الكونفدرالية والفدرالية الديمقراطيتين للشغل تنظيم مسيرة وطنية يوم الأحد 31 مارس احتجاجا على تدهور الأوضاع الإجتماعية وغياب الحوار الجاد والمسؤول وعدم تنفيذ الحكومة لمضامين الإتفاقات المبرمة مع النقابات، في مقدمتها اتفاق 26 أبريل 2011 .

• الوقفات الإحتجاجية لصحافيي/ت وكالة المغرب العربي للأنباء التي واكبتها الجمعية تعبيرا عن تضامنها مع الصحافيين/ت في نضالهم ضد ما تتعرض لهم حقوقهم من انتهاك من طرف إدارة الوكالة . 

4- توقف المكتب المركزي عند الإعتداء، مرة أخرى، على صحفي وهو يزاول مهامه، من خلال ما تعرض له الصحفي بجريدة التجديد محمد بلقاسم من سب وضرب وإهانة من طرف رجل أمن خلال تغطيته لوقفة المعطلين بوم 20 مارس بالرباط، معبرا عن استنكاره لاستمرار هذه السلوك القمعي، ومطالبا السلطات بالتحقيق النزيه بشأنه، وإعمال القانون بمعاقبة الفاعلين ووضع آليات لحماية الصحافيين والصحافيات أثناء مزاولة عملهم .

5- تطرق المكتب المركزي للأوضاع التي يعيشها عدد من المعتقلين الإسلاميين وإعلان بعضهم الدخول في إضراب عن الطعام، مطالبا بالإستجابة لمطالبهم المشروعة، ومتوقفا بشكل خاص عند قضية معتقلي ملف أركانة الذين استنكروا انتهاك حقوقهم كمعتقلين لازال ملفهم أمام القضاء، بعد بث روبورطاج على قناة ميدي1تيفي، يعتبرون أن ما جاء فيه من معطيات غير صحيح وأن البرنامج لم يعط الكلمة لدفاعهم حسب ما تستدعيه مهنة الصحافة من موضوعية وحياد، مما اعتبروه محاولة للتأثير على القضاء، وقرر المكتب المركزي متابعة هذه القضية . 

6- وبخصوص القضايا الداخلية للجمعية، باشر المكتب المركزي عددا منها، من ضمنها : 

- متابعة الترتيبات الخاصة بالإعداد للمؤتمر الوطني العاشر الذي ستفتتح أشغاله بمسرح محمد الخامس يوم الجمعة 19 أبريل 2013، ومن ضمنها : 

• استكمال انتخاب المؤتمرين/ت في كافة الفروع في أجواء نضالية ورفاقية .

• الإطلاع على نتائج الندوة الوطنية يومي 16 و 17 مارس 2013، التي حضرها أعضاء وعضوات المجلس الوطني واللجنة التحضيرية للمؤتمر، خصصت لمناقشة الوثيقة التحضيرية والبث في مسودات مشاريع المقررات .
 
• تقييم المائدة المستديرة التي نظمت يوم 14 مارس 2013 بالمقر المركزي للجمعية، بمشاركة بعض مسؤولي الهيآت الحقوقية والإعلامية ونشطاء جمعويين، والتي شكلت فرصة للإطلاع على تقييم أداء الجمعية بعيون الآخرين، وتمكينها من مقترحات وتوصيات ذات أهمية . 

• مواصلة الإعداد المادي واللوجستيكي للمؤتمر .

- الإعداد لتخليد يوم الأرض، الذي يصادف 30 مارس من كل سنة، تحت شعار " مواصلة النضال من أجل إصدار قانون يجرم كل أشكال التطبيع مع الكيان الصهيوني "، وتنظيم وقفة، في نفس اليوم، على الساعة السادسة مساء، أمام البرلمان .

- الإعداد للملتقى الوطني لشباب الجمعية المقرر يومي 30 و31 مارس بفندق عمروس بأزرو والمخصص للمؤتمرين والمؤتمرات الشباب .

المكتب المركزي
الرباط، في 22 مارس 2013

إقرأ المزيد Résuméabuiyad

20‏/3‏/2013

فرع إمزورن للـ AMDH ينظم ندوة حقوقية حول وضعية حقوق المرأة و مطالب الحركة النسائية بالمغرب بمناسبة اليوم العالمي للمرأة



مـقـتـطـفات صـور عـن الـنـدوة الـحـقـوقـيـة الـمنـظـمـة يـومـه 16 مـارس 2013
بـمـنـاسـبـة الـيـوم الـعـالـمـي للـمـرأة ( 8 مارس )


نظم فرع إمزورن للجمعية المغربية لحقوق الإنسان يومه السبت 16 مارس 2013 ابتداءًا من الساعة الثالثة زوالاً بمقر جمعية ملتقى المرأة بإمزورن ندوة حول وضعية حقوق المرأة ومطالب الحركة النسائية بالمغرب، و ذلك بمناسبة اليوم العالمي للمرأة .

حضرالندوة منخرطي ومنخرطات الجمعية وعدد كبير من النساء ومنخرطات جمعية ملتقى المرأة بإمزورن وكذا بعض المهتمين و المدافعين/ات عن حقوق المرأة و حقوق الإنسان بشكل عام، وقد امتلأت القاعة عن آخرها بالحضور .

افتتح رئيس الفرع المحلي للجمعية المغربية لحقوق الانسان الأستاذ إبراهيم اليحياوي بكلمة حيا من خلالها المشاركات و المشاركين في هذا اللقاء بمناسبة 8 مارس، و تحدث عن السياق العام الذي يتم الإحتفاء بهذا اليوم خلال هذه السنة، كما حيا الأستاذ عبد المجيج أزرياح باعتباره من أبرز المناضلين الحقوقيين بالمنطقة و المؤطر لهذه الندوة إلى جانب الناشطة في الحركة الجمعوية النسائية الأستاذة سلوى بدوي .

بعدها، أخذت الكلمة الأستاذة سلوى بدوي وتحدثت عن اليوم العالمي للمرأة ومطالب الحركة النسائية بالمغرب بإعتباره محطة لاستحضار واقع المرأة و ما تعيشه من معاناة و ليس من أجل الإحتفاء التقليدي، بل هو يوم للتأكيد على ما تحقق من مكتسبات و ما تطمح إليه المرأة الريفية و المغربية بصفة عامة، و عكس ما تمارسه الحكومة المغربية في الواقع من ضرب للقوانين و المواثيق الدولية المتعلقة بحقوق المرأة عرض الحائط، كما تحدثت عن واقع المرأة في الريف من خلال رصد لمعطيات حول الإغتصاب و العنف ونسبة الوفيات من النساء أثناء الولادة، ناهيك عن معاناتها مع الإدارة المغربية و خاصة محاكم الأسرة .

و في الأخير قامت بجرد لأهم مطالب الحركة النسائية و حقوقها الكاملة الغير القابلة للتجزيئ، كما أكدت على ضرورة مواصلة فضح الشعارات الزائفة وكشف الواقع المزري للمرأة المغربية وخاصة الإهتمام بالمرأة القروية ..

و قدم الأستاذ عبد المجيد أزرياح من جهته عرضا حول وضعية حقوق المرأة المغربية على ضوء الدستور" الجديد " و تحدث عن الحقوق الواردة في الدستور و البحث عن النواقص الكامنة فيه، كما أشار لعدم مصادقة المغرب على بعض الحقوق ذات البعد الكوني، و لهذا وجب على الحركة النسائية و جميع مكونات المجتمع المدني النضال من أجل تحويلها إلى نصوص تشريعية، كما تحدث باستفاضة عن حق العاملات في المعامل و الحقول " المنظمة العالمية للعمل " وفي هذا الإطار قال ان المغرب صادق على العديد من الإتفاقيات و لم يقم بتفعيلها .. 

كما قام بسرد أهم المحطات التاريخية لوضع الدستور، وتحدث في هذا المضمار عن 4 مشاريع للدستور المغربي و فشل هذه المحاولات، كما تحدث عن دستور عبد الكريم الخطابي حيث كان لهذا الأخير الفضل في وضع أول دستور مغربي، في حين تحدث عن تجربة دستور 1962 و ما تلاها من تجارب متشابهة من حيث الشكل و المضمون و اعتبر أن المغاربة لم يشاركوا في وضع الدستور إلى يومنا هذا، كما تسائل عن ماذا تغير من 1962 إلى 2011 و هل بالفعل تم تضمين حقوق العيش الكريم للمواطن ؟ و ماذا فعلت الدولة المغربية من أجل القضاء على التمييز في مجال التعليم في الوقت الذي لا تتوفر في مدرستنا الشروط اللازمة لتحقيق هذا الحق و نفس الشيء بالنسبة للصحة كحق من الحقوق الأساسية التي مازالت بعيدة عن التحقيق على أرض الواقع، كما أشار إلى المدونة وفي هذا السياق تناول مسألة تزويج القاصرات و الإغتصاب و غياب الحماية القانونية في هذا الصدد إلى جانب التداعيات و طلبات الطلاق و الحقوق الواردة في الدستور الغير المفعلة واقعيا ..

وبعدها مباشرة تم فتح النقاش أمام الحضور و تمت الردود و الشروحات حول تساؤلات المشاركات و المشاركين في الندوة ..

و في الأخير شكر رئيس الفرع المحلي للجمعية المغربية لحقوق الانسان باسم المكتب و منخرطيه و منخرطاته الأستاذين المؤطرين للندوة، كما و جه التحية لجميع الحاضرات و الحاضرين وكل من ساهم أو ساهمت في إنجاح هذه المحطة النضالية .

مـقـتـطـف فـيـديـو لـجـانـب مـن الـنـدوة الـحـقـوقـيـة


عن لجنة الإعلام و التواصل

إقرأ المزيد Résuméabuiyad

15‏/3‏/2013

بلاغ حول أشغال المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان ليوم 08 مارس 2013



بــــلاغ

عقد المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان اجتماعه الدوري العادي يوم الجمعة 8 مارس 2013، وهو الإجتماع الذي تزامن مع تخليد الحركة الحقوقية والنسائية وكافة القوى الديمقراطية لليوم العالمي للمرأة، والذي تجدد فيه مطالبتها الدولة بتحمل مسؤوليتها في ضمان وحماية كافة الحقوق السياسية والمدنية والإقتصادية والإجتماعية والثقافية والبيئية للمرأة، وذلك بسن سياسات عمومية تصون كرامة النساء وتراعي حاجاتهن الأساسية في مجال الصحة والسكن والتعليم والشغل والحماية من العنف ومن كل المعاملات المهينة والحاطة من الكرامة الإنسانية، وبإقرار سياسة ثقافية وإعلامية وتربوية تكرس المساواة بين الجنسين وتشيع القيم الإنسانية الكونية وسط المجتمع، وتجعل حدا لسياسة التعتيم ومحاولات تشويه حقوق الإنسان وحقوق المرأة بشكل خاص في الإعلام العمومي، والمس بكرامة المدافعين والمدافعات عنها، على غرار ما تم في برنامج " مباشرة معكم " ليوم 6 مارس، الذي بثته القناة الثانية بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، والذي شكل إحدى مظاهر التقهقر في نوعية الأفكار والقيم التي يتم إشاعتها من طرف الجهات الرسمية في هذه المناسبة، والتي شكل توزيع وصفة لإعداد حلوى على موظفات إحدى المؤسسات الإعلامية الرسمية، مظهرا آخر من مظاهرها، بالإضافة إلى محاولات تمييع هذا اليوم النضالي، بشكل عام، عبر طمس تاريخه الكفاحي والمبالغة في أجواء الإحتفال والبهرجة .

وبعد إنهاء جدول أعماله، قرر المكتب المركزي تبليغ الرأي العام ما يلي :

1- اطلع المكتب المركزي على تقرير حول محاكمة المناضل الفبرايري إدريس بوطارادا، المعروف بالمقنع، الذي صدر ضده حكم بسنة سجنا نافذا من طرف محكمة الإستئناف بالرباط مؤكدة بذلك الحكم الإبتدائي في هذه القضية، وتوقف المكتب المركزي عند الطبيعة السياسية لهذه المحاكمة التي غابت فيها معايير المحاكمة العادلة من حيث ارتكاز الحكم على محضر يخلو من أي إثبات للتهم الموجهة للناشط الفبرايري، واحتوائه على تناقضات صارخة وقف عليها الدفاع وطالب بإبعاد المحاضر دون أن تستجيب المحكمة لذلك، مما يجعل هذه المحاكمة إحدى تجليات سياسة توظيف الدولة للقضاء في الهجمة القمعية والإنتقامية التي تشنها ضد مناضلي حركة 20 فبراير، منذ أكثر من سنة في محاولة للقضاء عليها .

2- تابع المكتب المركزي النضالات الشعبية لسكان مدينة زايو المتمثلة في الإضراب العام والمسيرات الحاشدة التي نظموها، متوقفا عند الاعتقالات التعسفية لنشطاء الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب، مطالبا بإطلاق سراحهم وفتح تحقيق في ما تعرضوا له من عنف خلال الاعتقال والاستجابة لمطالب السكان في إقرار حقوقهم المشروعة وجعل حد للفساد والرشوة المستشرية وسط جهاز الأمن .

3- وتوقف المكتب المركزي، باستنكار شديد، عند الاعتداءين اللذين تعرض لهما كل من الصحافية بجريدة الصباح ضحى زين الدين التي اختطفت، يوم 2 مارس، من طرف صاحب محل للقمار حين كانت تقوم بعملها كصحافية بالبحث في موضوع يتعلق بأوضاع لاعبي القمار، والصحافي بجريدة الأحداث المغربية، المصور محمد وراق، الذي تعرض للاعتداء الجسدي والضرب المبرح على الرأس بجهاز الطولكي وولكي من طرف عون سلطة، أثناء تصويره، يوم 6 مارس، لوقفة احتجاجية للباعة، ضد عملية إفراغ " سوق الأربعاء " بمنطفة السالمية بالدار البيضاء، وهما حدثان يستوجبان الفضح والإدانة ومطالبة السلطات بالتحقيق النزيه بشأنهما، وإعمال القانون بمعاقبة الفاعلين ووضع آليات لحماية الصحافيين والصحافيات أثناء مزاولة عملهم .

4- تطرق المكتب المركزي للأوضاع التي يعيشها عدد من معتقلي ما يعرف بالسلفية الجهادية، وخاصة بعد إعلان بعضهم الدخول في إضراب عن الطعام، بسبب ما يتعرضون له من اعتداءات وعنف وتعذيب من طرف إدارة السجن، ويطالب رئاسة الحكومة، الوصية على قطاع السجون أن تتحمل مسؤوليتها في التحقيق في أوضاع هؤلاء المعتقلين، مذكرا بما صدر في تقارير رسمية وغير رسمية وفي عدد من المراسلات التي توجهها الجمعية لوزارة العدل والمندوبية العامة للسجون ولم تلق أي اهتمام .

5- وبخصوص القمع الشنيع الذي ووجهت به الوقفة النسائية لجماعة العدل والإحسان التي تم تنظيمها بمناسبة اليوم العالمي لحقوق المرأة والتي خصصها للتضامن مع المرأة في سوريا، يعبر المكتب المركزي عن إدانته للاعتداء على المشاركات في هذه الوقفة السلمية معبرا عن تضامنه مع هؤلاء النساء المعنفات في اليوم العالمي للنساء .

6- وتداول المكتب المركزي بشأن إقدام السلطات الأمنية بمطار الدار البيضاء، يوم 6 مارس ، بمنع 4 برلمانيين أوروبيين من دخول البلاد وطردهم من المطار، وفي غياب أسباب قانونية لهذا القرار الذي اعتبرته الحكومة قرارا سياديا، يجعل منه انتهاكا للحق في التنقل، وفي حالة ارتباط القرار بالمواقف السياسية للمعنيين بالأمر حسب ما تداولته الصحافة، سيكون تمييزا بسبب الرأي السياسي وبالتالي خرقا للشرعة الدولية وخاصة منها العهد الدولي للحقوق السياسية والمدنية الذي صدق عليه المغرب .

7- وبخصوص القضايا الداخلية للجمعية، باشر المكتب المركزي عددا منها، من ضمنها :

- متابعة الترتيبات الخاصة بالإعداد للمؤتمر الوطني العاشر الذي ستفتتح أشغاله بمسرح محمد الخامس يوم الجمعة 19 أبريل 2013، ومن ضمن الترتيبات المتواصلة :
 
- انتخاب المؤتمرين في الفروع الأربعة المتبقية .

- الإعداد للندوة الوطنية ليومي 16 و 17 مارس 2013 المخصصة لمناقشة الوثيقة التحضيرية ومسودات مشاريع المقررات التي سيحضرها أعضاء وعضوات المجلس الوطني وأعضاء وعضوات اللجنة التحضيرية للمؤتمر .

- التهييئ للندوة العمومية المقررة يوم 14 مارس 2013 التي ستحضرها فعاليات حقوقية ومدنية من خارج الجمعية .

- مواصلة الإعداد المادي واللوجستيكي للمؤتمر لمناقشة الوثيقة التحضيرية للمؤتمر الوطني العاشر للجمعية.

- تقييم الوقفة الجماعية بمناسبة 8 مارس التي عرفت حضورا متميزا، والإعداد للأنشطة المتبقية في برنامج اليوم العالمي للمرأة .

- تقييم الندوة المهمة التي نظمت في افتتاح الملتقيين الوطنيين لحقوق المرأة وللتربية على حقوق الإنسان يومي 2 و 3 مارس ببوزنيقة .

- الإعداد للملتقى الوطني لشباب الجمعية المقرر يومي 30 و31 مارس بفندق عمروس بأزرو والمخصص للمؤتمرين والمؤتمرات الشباب .

المكتب المركزي
الرباط، في 8 مارس 2013 

إقرأ المزيد Résuméabuiyad

فرع الحسيمة للـجمعية المغربية لحقوق الإنسان يصدر بلاغاً بشأن تعرض مناضل حقوقي للإهانة من طرف باشا أجدير داخل مكتبه !!!



 
بــــلاغ
توصل فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالحسيمة بشكاية خطية من السيد حسن الإدريسي تاجر ومنخرط بالفرع، يقول فيها بأنه تعرض لسوء المعاملة ومحاولة الضرب من طرف باشا مدينة أجدير يوم الثلاثاء 05 مارس 2013 بينما كان بصدد عرض ملف إداري عادي ملتزما أقصى درجات الإحترام، غير أنه فوجئ بباشا المدينة يرفض تسلم الملف بطريقة انفعالية ودون أن يلمح لصاحب الطلب سبب رفضه الغريب، ولما أصر المواطن المذكور على ضرورة الحصول على حقوقه لم يتردد في مواجهته بكل خشونة وعنجهية بل قفز من على الكرسي متوجها نحو المعتدى وتهديده بالضرب، غير أن المعني بالأمر لا تسمح له خصاله الحقوقية النزول إلى الحضيض وظل مشدوها إلى مشهد مزري لرجل سلطة فقد السيطرة على نزواته ونزلت أخلاقه درجات إلى الأسفل، وهو سلوك غير مألوف سوى في عهود سنوات الجمر والرصاص عندما كان فيه رجل سلطة يتقمص عدة أدوار و يتطاول عدة اختصاصات ويتدخل في كل شيء تصل حد تحويل مقر عمله إلى قبو للتعذيب !!

فالإعتقاد السائد أن صورة رجل السلطة الذي كان يكتسب درجة مهابته بمقدار نشره للرعب بين السكان قد ولت، لكن استمرار هذه السلوكات التي تنفجر بين الفينة والأخرى تجعل الرأي العام يشك في صدقية بعض الشعارات نظرا لبقاء واستمرار بعض العناصر داخل الإدارات العمومية تحن إلى الفوضى، وهؤلاء لا يواكبون بالمرة حتى ذلك النزر اليسير من الحريات التي جاء بها الدستور الحالي الذي أولى أهمية للحكامة والقرب من المواطنين والمجتمع المدني الذي يجري اليوم التناظر لتحديد أدواره الدستورية في الوقت الذي يحن فيه رجل سلطة في أجدير إلى سياسة البطش بالحقوقيين .

وعليه فإن الفرع يلتمس من الجهات المعنية التدخل لوضع حد لهذه التصرفات ومحاسبة المعني بالأمر لكونه ارتكب خرقا سافرا في حق مواطن لم يطلب منه سوى حقوقه المشروعة، وإن الفرع لن يدخر جهدا في مآزرة المعني بالأمر والوقوف بجانبه حتى تحقيق مطلبه ورد الإعتبار لكرامته ومواطنيته .

في 11 مارس 2013
 عن مكتب الفرع 

إقرأ المزيد Résuméabuiyad

12‏/3‏/2013

فرع إمزورن للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بصدد تنظيم مائدة مستديرة بمناسبة اليوم العالمي للمرأة



بــــلاغ

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة يخلد الفرع المحلي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بإمزورن هذا اليوم التاريخي، من نضال المرأة ضد كافة أشكال التمييز ومن أجل المساواة الفعلية والكرامة والديمقراطية، بتنظيم مائدة مستديرة بمقر ملتقى المرأة بإمزورن يوم السبت 16 مارس 2013 على الساعة الثالثة بعد الزوال يساهم في إغناء نقاشها كل من :

1- الأستاذة سلوى بدوي في موضوع " 8 مارس ومطالب الحركة النسائية بالمغرب " .

2- الأستاذ عبد المجيد أزرياح في موضوع " وضعية حقوق المرأة المغربية على ضوء الدستور الجديد " .

وعليه يتشرف المكتب المسير للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بإمزورن بدعوة كل منخرطاته ومنخرطيه وكافة المهتمين بالشأن الحقوقي و كل الديمقراطيات والديمقراطين وكل المتعاطفين والمدافعات والمدافعين عن حقوق الإنسان في شموليته الحضور من أجل انجاح أشغال هذا النشاط الحقوقي .

عن المكتب المسير


إقرأ المزيد Résuméabuiyad

بلاغ حول أشغال الإجتماع السابع للجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني العاشر للجمعية المغربية لحقوق الإنسان




بــــلاغ

طبقا لبرنامج عملها، انعقد بالمقر المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، يوم السبت 09 مارس الجاري، الإجتماع السابع للجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني العاشر للجمعية، الذي ستجري أشغاله بمركب وزارة الشبيبة و الرياضة ببوزنيقة، أيام 19، 20 و21 أبريل المقبل، تحت شعار : " نضال مستمر ووحدوي من أجل دستور ديمقراطي، يؤسس لسيادة قيم حقوق الإنسان الكونية "، و هو الإجتماع الذي خصص لتدارس مسودات مشاريع المقررات، التي ستعرض على أنظار الندوة الوطنية، المقرر تنظيمها يومي 16 و17 مارس، بحضور أعضاء وعضوات المجلس الوطني، وذلك قبل رفعها إلى المؤتمر للبث فيها .

فبعد الإستماع لعرضين موجزين، حول حصيلة الإستعدادات المادية والتنظيمية للمؤتمر، خصصت الجلسة العامة الأولى لمناقشة ثلاث مسودات، تهم شعار المؤتمر، القانون الأساسي المعدل والمقرر التنظيمي، في حين جرى، خلال الجلسة الثانية، توزيع أعضاء وعضوات اللجنة على ثلاث مجموعات، عهد لكل واحدة منها بالإنكباب على معالجة مسودات المقررات الخاصة إما بالحماية والنهوض، أو بحقوق الفئات أو بالتنمية المؤسساتية، لتختتم أشغال الإجتماع بتقديم الخلاصات وتعيين المكلفين والمكلفات بإعادة صياغة تلك المسودات، على أن تقوم السكرتارية بتجميعها وإرسالها للفروع .

وكما في الإجتماعات السابقة، فقد اتسمت الأجواء، التي سادت أثناء النقاش، بالوضوح والغنى في الأفكار والمقاربات، والإحترام المتبادل لجميع الآراء .

عن سكرتارية اللجنة التحضيرية 
في 09 مارس 2013

إقرأ المزيد Résuméabuiyad

7‏/3‏/2013

المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان يصدر بيان 8 مارس 2013 اليوم العالمي للمرأة



بـــيـــان

على الدولة احترام كافة الحقوق الإنسانية للمرأة بسن سياسات عمومية تصون كرامة النساء وتراعي حاجاتهن الأساسية في مجال الصحة والسكن والتعليم والشغل والحماية من العنف وإقرار سياسة ثقافية وإعلامية وتربوية تكرس المساواة بين الجنسين وتشيع القيم الإنسانية الكونية في المجتمع

تحيي الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، إلى جانب الحركة الحقوقية والديمقراطية العالمية التواقة لتحقيق التقدم والحرية والمساواة في كل أرجاء المعمور، اليوم العالمي للمرأة، كمحطة لتقييم أوضاع النساء والمكتسبات المحققة، ولرسم الآفاق المستقبلية للنضال من أجل حقوق المرأة والمساواة الكاملة بين الجنسين .

ويحل اليوم العالمي لحقوق المرأة هذا العام، والوضع الدولي يشهد نزوعا نحو تكريس هيمنة الدول الغنية والعظمى على شعوب العالم، سواء عبر التدخل السافر في شؤونها الداخلية أو فرض الحصار إملاءات المؤسسات المالية عليها، أو إشعال الحروب والتدخل العسكري وتمويل ودعم قوى معادية لحقوق الإنسان ولحقوق المرأة، في عدد من بلدان المنطقة العربية والمغاربية، مما يعد انتهاكا لحق الشعوب في تقرير مصيرها، و يشكل مخاطر على حقوق النساء و يهدد كل المكاسب التي انتزعتها الحركة النسائية والحقوقية بفضل كفاحاتها الطويلة والمريرة .

ويأتي تخليد هذا اليوم في سياق تصاعد انتهاكات الحقوق الإنسانية للنساء وعلى رأسها الحق في الكرامة بسبب العنف المتزايد والإغتصاب الجماعي في عدد من مناطق النزاعات والتحرشات الجنسية المعيقة لتمتع النساء بالمساواة في الحقوق والفرص .

أما على المستوى المحلي، يحل اليوم العالمي لحقوق المرأة، في ظل استمرار السياسة الإقتصادية القائمة على تعميق التبعية من موقع ضعف لمراكز القرار الإقتصادي والمالي الخارجي، وهي السياسة المنتجة لمختلف عوامل الفقر والتهميش والعطالة والأمية وسط النساء، كما تدل على ذلك مختلف المؤشرات التي تعكس الوضعية المتدهورة لحقوق المرأة في المغرب على عدة مستويات، من استمرار حالات الحمل والولادات دون رعاية طبية، وتواتر حالات العنف والعنف الجنسي والاغتصاب للنساء والفتيات القاصرات، وانتهاك الحقوق الشغلية للنساء العاملات، وتعرضهن للتسريح الجماعي، وحرمان النساء المهاجرات من حقوقهن الإنسانية في العلاج والتطبيب والاعتداء عليهن والرمي بهن على الحدود. وكلها حالات انتهاك لحقوق النساء غالبا ما يتم التساهل مع مرتكبيها الذين يفلتون من العقاب في ظل غياب آليات قانونية لحماية النساء ضحايا تلك الانتهاكات .

أما على مستوى الحقوق المدنية، فلا زال التمييز ضد المرأة يشكل القاسم المشترك في المنظومة التشريعية بالمغرب، بدءً من الدستور الذي قيد المساواة بالثوابت والتشريعات المحلية مما أفرغها من كل مضمون، وهي نفس الذرائع التي تتحجج بها الدولة المغربية للإبقاء على التحفظات بشأن اتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة، والتي أعادت صياغة بعضها في شكل تصريحات .

وفي سياق مبادرة الدولة المغربية بطرح مشاريع القوانين التنظيمية المتضمنة في الدستور، أعلنت وزارة التضامن و المرأة والأسرة و التنمية الاجتماعية عن تشكيل لجنة لوضع مشروع قانون " هيأة المناصفة ومناهضة التمييز "، خارج أي مشاورات مع الهيئات غير الحكومية الديمقراطية النسائية والحقوقية والنقابية وغيرها، وهي المبادرة التي تعتبرها الجمعية لا توفر الضمانات الكافية لاحترام مبادئ باريس المتعلقة بالمنظمات الوطنية لحقوق الإنسان وعلى رأسها مبدأ الإستقلالية .

انطلاقا من كل هذا، فإن المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان وهو يسجل استمرار انتهاك الحقوق الإنسانية للمرأة، والتراجع عن المكتسبات، يعلن ما يلي :

- يذكر بمسؤولية الدولة في ضمان وحماية كافة الحقوق السياسية والمدنية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية للمرأة، وذلك بسن سياسات عمومية تصون كرامة النساء وتراعي حاجياتهن الأساسية في مجال الصحة والسكن والتعليم والشغل والحماية من العنف وكل المعاملات المهينة، والحاطة من الكرامة الإنسانية.

- يطالب بإقرار سياسة ثقافية وإعلامية وتربوية تكرس المساواة بين الجنسين وتشيع القيم الإنسانية الكونية وسط المجتمع .

- يجدد مطلب الجمعية المتعلق برفع كل التحفظات، بمختلف صيغها، عن اتفاقية القضاء على كل أشكال التمييز ضد المرأة، وملائمة التشريعات المحلية معها واحترامها في الواقع .

- يؤكد على ضرورة إقرار دستور ديمقراطي علماني، ينص على سمو المواثيق الدولية لحقوق الإنسان وعلى المساواة بين الجنسين، بدون أي قيد أو شرط، كمدخل أساسي لإقرار المساواة بين الجنسين في المنظومة التشريعية المغربية، وكمؤشر عن الإرادة الحقيقية لإقرار حقوق المرأة في كونيتها وشموليتها .

- يجدد مطالب الجمعية بجعل حد لتماطل الدولة في إقرار تشريعات تحمي النساء من العنف بدءً بالتجاوب مع مطالب الحركة الحقوقية والنسائية في هذا الصدد .

- يحيي كافة النساء في مختلف مناطق المغرب المكافحات من أجل الحق في السكن والماء والصحة والتنمية وضد التهميش والفقر والتمييز .

- يحيي مجهودات الحركة النسائية والحقوقية وكل القوى الديمقراطية المتشبثة بحقوق المرأة وحقوق الإنسان في كونيتها وشموليتها .

- يدعو إلى الرفع من التعبئة واليقظة، وتنسيق الجهود والمبادرات النضالية من أجل الدفاع عن المكتسبات وانتزاع المزيد من الحقوق .

- يهنئ نساء العالم وكل الأحرار المكافحات والمكافحين من أجل المواطنة الكاملة والحقوق المتساوية بين الرجال والنساء وبين الشعوب ومن أجل عالم تسوده القيم الكونية لحقوق الإنسان .

المكتب المركزي
06 مارس 2013

إقرأ المزيد Résuméabuiyad

2‏/3‏/2013

بلاغ حول أشغال المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان ليوم 24 فبراير 2013



 بـــلاغ

عقد المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان اجتماعه الدوري العادي يوم الأحد 24 فبراير 2013، وهو الإجتماع الذي تزامن مع الأنشطة النضالية لتخليد الذكرى الثانية لحركة 20 فبراير التي لقيت نجاحا كبيرا، بعد أن عرفت الوقفات والمسيرات المنظمة بهذه المناسبة حضورا قويا ومشاركة مكثفة شكلت مناسبة لتجديد مطالب الحركة بإسقاط الفساد والإستبداد وضمان الحرية والمساواة وصون الكرامة وإقرار العدالة الاجتماعية، وقد ووجهت العديد من الوقفات والمسيرات السلمية للحركة بالحصار والقمع والمنع من طرف القوات العمومية في عدد من المدن، كاستمرار لسياسة السلطة العدوانية ضد الحركة ومناضليها، كما أقدمت السلطات بالحسيمة على المنع التعسفي للمهرجان التضامني مع معتقلي الحركة وكافة المعتقلين السياسيين الذي نظمه، بشراكة مع الهيآت الداعمة لحركة 20 فبراير بالحسيمة، المجلس الوطني لدعم حركة 20 فبراير والإئتلاف المغربي لهيآت حقوق الإنسان، في 22 فبراير ـ في الوقت الذي طالبت فيه هاته الهيآت بالحقيقة في ملف شهداء الحسيمة وشهداء الحركة بشكل عام، ومعاقبة المتورطين في انتهاك حقهم في الحياة وجبر أضرار عائلاتهم .
 
وبعد إنهاء جدول أعماله، قرر المكتب المركزي تبليغ الرأي العام ما يلي : 

1- اطلع المكتب المركزي على تقرير فرع الجمعية بميدلت حول قضية الشاب هشام حمي، الذي تفيد كل المعطيات أنه تعرض لاعتداء جسيم على كرامته وإنسانيته من طرف مسؤول كبير في المدينة، مارس الشطط في استعمال السلطة، وطالب المكتب المركزي بإعمال القانون في هذه النازلة الخطيرة، وتجنب الأساليب التي اعتادت الدولة استعمالها في وقائع مماثلة والمؤدية إلى الإفلات من العقاب بعد خفوت الإهتمام الإعلامي والتعبئة الجماهيرية المتضامنة مع الضحية .

2- وتداول المكتب المركزي بشأن المضايقات التي تعرض لها الأخ رحال الوحيدي، رئيس الفرع الجمعية بزاوية الشيخ وفرعها الجهوي ببني ملال، من خلال استدعائه من طرف الدرك بزاوية الشيخ، محذرا من تكرار أساليب التضييق على المدافعين على حقوق الإنسان التي استعملت ضد العديد منهم وفي مقدمتهم نشطاء حركة 20 فبراير، بتلفيق تهم واهية وفبركة ملفات لا علاقة لها بالواقع، في محاولة لإسكات الأصوات الفاضحة للفساد ولترهيب المواطنين وثنيهم عن التعبير عن مطالبهم .

3- واستنكر المكتب المركزي الإعتقال الذي تعرض له الناشط الفبرايري علي بنعبد الله، الذي اعتقل بتطوان يوم 18 فبراير بعد توجهه لمفوضية الشرطة قصد تجديد بطاقته الوطنية، وتقديمه للنيابة العامة .

4- تابع المكتب المركزي بقلق شديد الهجمة الخطيرة ضد المهاجرين الأفارقة من جنوب الصحراء بالناضور والمنطقة الشرقية عامة، وما تعرضوا له من انتهاك خطير لحقوقهم، من خلال الإعتداءات الجسدية والسب والشتم و المطاردة والترحيل التعسفي دون مراعاة لحالات الأطفال والمرضى والنساء الحوامل والعجزة، في انتهاك سافر للقانون وللإتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان المصادق عليها من طرف المغرب، مطالبا بفتح تحقيق نزيه حول وفاة مهاجر كامروني يوم 21 فبراير على إثر ذلك، وفي كل الإنتهاكات التي تعرض لها المهاجرون، ومساءلة المسؤولين المتورطين فيها، وجعل حد للعقاب الجماعي الذي يتعرض له المهاجرون الأفارقة جنوب الصحراء في المغرب .

5- توقف المكتب المركزي، باستنكار شديد، على ما أقدمت عليه السلطات الجزائرية، يوم 19 فبراير، من اعتقال وطرد لنشطاء حقوقيين، ممثلي لجمعيات الشباب المعطل بالمغرب وتونس وموريطانيا، المدعوين للمشاركة في المنتدى المغاربي الأول لمناهضة العطالة والعمل الهش بالجزائر العاصمة، الذي نظمته النقابة المستقلة للإدارة العمومية، معبرا عن إدانته لما تعرض له هؤلاء الشباب من اعتقال في مخفر الشرطة لساعات وتنقيل للمطار واحتجاز، قبل ترحيلهم لبلدانهم، في استهتار تام لما تفرضه المواثيق الدولية لحقوق الإنسان من احترام لحرية التجمع والتنقل، وكان المكتب المركزي قد راسل وزير الخارجية المغربي للتدخل العاجل لحماية المواطنين المغاربة .

6- تداول المكتب المركزي بخصوص الأحكام الجائرة الصادرة ضد الطلبة مناضلي الإتحاد الوطني لطلبة المغرب بفاس، في الوقت الذي يتمتع فيه أفراد القوات العمومية بالإفلات من العقاب بخصوص التدخل العنيف الذي قامت به في الحي الجامعي فاس سايس الذي أدى إلى وفاة الطالب الفيزازي الذي لازال رفاقه وعائلته يطالبون بالحقيقة والمساءلة بشأن وفاته .

7- توقف المكتب المركزي عند بيانات اللجنة المشتركة للمعتقلين الإسلاميين التي أوردت العديد من الإنتهاكات التي يتعرض لها معتقلو ما يعرف بالسلفية الجهادية وعائلاتهم، وكذا التضييق الذي يطال اللجنة نفسها، مطالبا السلطات المعنية بفتح تحقيق في هذه الخروقات ورفع التضييق على أنشطة اللجنة المشتركة، التي منعت مؤخرا من تنظيم تظاهرة سلمية بالناضور .

8- وبشأن ملف معتقلي اكديم إزيك، تداول المكتب المركزي حول الأحكام الجائرة والقاسية الصادرة ضدهم من طرف المحكمة العسكرية وما تعرضوا من عنف داخل السجن بعد صدور الأحكام، وحول ما طال العديد من الصحراويين في عدد من المدن من اعتقال أو اعتداء بسبب الإحتجاج على الأحكام، وما جاء في تصريحات المفرج عنهما ودفاع المعتقلين خلال الندوة الصحافية التي نظموها بمقر الجمعية يوم الخميس 21 فبراير، ويطالب المكتب المركزي بفتح تحقيق نزيه وموضوعي حول التعذيب والعنف والمعاملة الحاطة بالكرامة التي تعرض لها المعتقلون، ويسجل مواقف ومطالب عدد من الهيآت الحقوقية الدولية كالمفوضية السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، ومنظمة العفو الدولية والشبكة الأورمتوسطية لحقوق الإنسان واللجنة التحضيرية للمنتدى الاجتماعي العالمي، التي طالبت بإعادة هذه المحاكمة على أساس احترام معايير المحاكمة العادلة، التي وقفت على انتهاك شروط ومعايير المحاكمة العادلة، من خلال عدم التحقيق في مزاعم التعذيب وإحالة مدنيين على محكمة عسكرية، إضافة إلى إشارة بعضها إلى غياب الحجج ضد المعتقلين الذين طالبت بإطلاق سراحهم .

9- تابع المكتب المركزي قضية الشابين لقمان الراوي ورضا لعباس، المعتقلين بسلا والمتهمين بالإرهاب من خلال دعم الجيش السوري الحر حسب صك الإتهام، كما جاء في الندوة الصحفية لدفاعهما، مستنكرا هذا الاعتقال التعسفي والمحاكمة السياسية التي يتعرض لها هذان الشابان بسبب نشاطهما في حركة 20 فبراير وجمعية أصدقاء وزان ويطالب بإطلاق سراحهما .

10- اطلع المكتب المركزي على المطالب التي أعلن الاتحاد النقابي للموظفين أنه يخوض إضرابا وطنيا من أجلها يوم 28 فبراير، ويؤكد مطالبته المستمرة للدولة بفتح حوار جاد ومسؤول مع النقابات واحترام التزاماتها اتجاهها واحترام مضامين ما تصدق عليه من اتفقيات دولية لحقوق الإنسان من ضمنها العهد الدولي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية .

11- وتوقف المكتب المركزي باستنكار شديد على ما توصل به من معطيات حول وفاة قاصر بإصلاحية سجن عكاشة والتي تفيد احتمال تعرضه للعنف المؤدي إلى الوفاة، مطالبا بفتح تحقيق نزيه حول ظروف وملابسات الوفاة وكشف الحقيقة وإعمال القانون .

12- وفي مجال حقوق الشعوب، تداول المكتب المركزي في عدد من القضايا من ضمنها بالخصوص :

- استشهاد الأسير الفلسطيني عرفات جردات، ومطالبة الاتحاد الأوربي والمقرر الأممي حول فلسطين بتحقيق دولي حول وفاته التي يحتمل أن تكون ناتجة عن التعذيب الذي يتعرض له المعتقلون الفلسطينيون في سجون الاحتلال، وما نتج عن هذه الوفاة من دخول 3000 من الأسرى الفلسطينيين في إضراب عن الطعام، وإذ يدين المكتب المركزي الإنتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي يمارسها الإحتلال ضد الشعب الفلسطيني، من ضمنها تلك الممارسة على المعتقلين في السجون، يوجه نداء لكل القوى الديمقراطية في العالم للضغط على المنتظم الدولي لفتح تحقيق في جرائم الكيان الصهيوني وفرض استجابته لمطالب المعتقلين وإطلاق سراح سجناء الرأي والموضوعين في إطار الاعتقال الإداري ...

- انشغال الجمعية بما يتعرض له مجموعة من المثقفين والسياسيين بتونس من تضييق ومتابعات بسبب آرائهم، ومن بينهم الأستاذة رجاء بنسلامة التي كانت، قبل بضع أشهر، ضيفة لدى الجمعية المغربية لحقوق الإنسان وإحدى المساهمين في الندوة الدولية حول العلمانية التي نظمتها السنة الماضية، ويعبر المكتب المركزي عن تضامنه مع ضحايا الإرهاب الفكري بتونس الذين يتعرضون للتهديد بالتصفية الجسدية، ويطالب الدولة التونسية باحترام حرية الرأي والتعبير وحماية كافة المواطنين من كل أشكال العنف السياسي .

13- وبخصوص القضايا الداخلية للجمعية، باشر المكتب المركزي عددا منها، من ضمنها : 

- متابعة الترتيبات الخاصة بالإعداد للمؤتمر الوطني العاشر ومواصلة الجموعات العامة لانتخاب المنتدبين والمنتدبات للمؤتمر، والإعداد للندوات الداخلية والندوة العمومية المقررة يوم 14 مارس 2013 .

- الإستعداد لتخليد اليوم العالمي للمرأة .

- الترتيبات لتنظيم الملتقى الوطني لحقوق المرأة والملتقى الوطني للتربية على حقوق الإنسان يومي 2 و3 مارس 2013، والإعداد للندوة الافتتاحية للملتقيين حول القيم الكونية لحقوق الإنسان المقررة يوم 2 مارس على الساعة الثالثة بعد الزوال بالمركب الدولي للشباب ببوزنيقة .

- التهييئ للملتقى الوطني لشباب الجمعية يومي 30 و31 مارس 2013 .


المكتب المركزي
الرباط، في 24 فبراير 2013

إقرأ المزيد Résuméabuiyad